02 نوفمبر 2023
التصميم الجرافيكي مجال واسع، فمن أين تبدأ؟
لتقسيمها، عناصر التصميم هي صندوق الأدوات الخاص بك، ومبادئ التصميم هي دليل التعليمات. يعمل هذان العاملان معًا لتشكيل كيفية إدراك المشاهد للعلامة التجارية وتفاعله معها، مما يوفر إرشادات لمرئيات جذابة وممتعة.
ما هي عناصر التصميم؟
عناصر التصميم هي المكونات الأساسية للتصميم الجرافيكي التي يستخدمها المصممون لإنشاء صور جذابة. تمثل العناصر جوانب الصورة التي تحدد الشكل المرئي مثل الشكل أو اللون أو الملمس أو التماثل. نقوم بترتيب عناصر التصميم لنقل حالة مزاجية معينة أو توجيه الانتباه في اتجاه معين.
نقطة
عنصر تصميم أساسي للغاية، ويمكن استخدام النقطة بمفردها أو في مجموعة لتشكيل شكل. وهي علامة واحدة لا تمتد ولكن يمكن استخدامها لتسليط الضوء على العلاقة بين الفضاء الموجب والسالب.
خط
يشير الخط إلى الطريقة التي يتم بها توصيل نقطتين أو أكثر. يمكن أن تكون الخطوط أفقية أو رأسية أو متعرجة أو متعرجة أو قطرية أو سميكة أو رفيعة. إنها سلسة ومتعددة الاستخدامات، ويمكن وضعها في طبقات لإنشاء أنماط، أو منحنية إلى أشكال، أو إنشاء مخططات تفصيلية، أو المساعدة في توجيه العين نحو عناصر معينة في الصورة المرئية. غالبًا ما يتم استخدامها لتنظيم العناصر في الصورة المرئية من خلال التركيز على مكونات معينة من الصورة أو فصلها.
شكل
الأشكال موجودة في كل مكان حولنا. هناك ثلاثة أنواع من الأشكال التي نميزها: الأشكال العضوية أو الطبيعية، والأشكال الهندسية، والأشكال المجردة. ومثل اللون، فإن الأشكال مشبعة بالمعاني التي نربطها بها. في الأشكال الهندسية، على سبيل المثال، تشير الأشكال المستديرة إلى السلامة، والأشكال الأكثر وضوحًا مثل المثلثات غالبًا ما تشير إلى خطر أو إجراء، وتكون المستطيلات والمربعات متوازنة، مما يثير الشعور بالاستقرار. ولهذا السبب، في التصميم الجرافيكي، يساعد فهم هذه الدلالات عند اختيار الأشكال المناسبة لمرئيتك.
الهيئة
يشير النموذج إلى الطريقة التي يشغل بها الشكل مساحة. وتشمل الأشكال الأساسية المجالات والمكعبات والأسطوانات. إنه عنصر تصميم يضيف بُعدًا إلى الشكل. باستخدام الضوء والظل والمساحة السلبية، يقوم المصممون بتحويل الأشكال إلى أشكال ثلاثية الأبعاد من خلال إعطائها مظهر الارتفاع والعرض والعمق.
لون
يعد اللون عنصرًا أساسيًا يميز موضوعًا ما في الصورة المرئية، لذا من المهم استخدامه بحكمة والنظر في التصورات الشخصية للون وفقًا لعوامل مثل المهنة والثقافة. باستخدام نظرية الألوان، يشير المصممون إلى عجلة الألوان ويطورون أنظمة ألوان تساعد في نقل حالة مزاجية معينة.
قيمة
تشير القيمة إلى سطوع أو قتامة اللون، وعادةً ما يتم تصويره على هيئة تدرج يعرض الظلال المختلفة. من الألوان المصورة، يمكن للمصممين استخدام ألوان مختلفة لدمج الظل والحجم في عنصر ما.
الملمس
الملمس هو عنصر التصميم الذي يصور الشعور اللمسي للكائن. يمكن أن تكون ناعمة أو خشنة أو محببة أو غير ذلك. في التصميم الجرافيكي، يجب أن يساعد الملمس المشاهد على تخيل الشعور الملموس بالمرئية.
الفراغ
يعد استخدام المساحة بحكمة هو أفضل طريقة للمشاهد لفهم هدف التصميم الخاص بك. المساحة الإيجابية هي المكان الذي تتمركز فيه النقطة المحورية لتصميمك، وباستخدام المساحة البيضاء (أو المساحة السلبية)، فإنك تعيد توجيه المشاهد إلى موضوع الصورة. عندما يكون التصميم مزدحمًا، فعادةً ما يكون ذلك بسبب نقص المساحة السلبية التي تطغى على الصورة.
تناظر
يشير التماثل إلى الأشكال ذات النسبة المتوازنة التي تعكس أضدادها بعضها البعض. يخلق التماثل أنماطًا مألوفة بالنسبة لنا والتي ينجذب إليها البشر بشكل طبيعي ويجدونها ممتعة للغاية من الناحية الجمالية. لاحظ أن التناظر لا يحتاج إلى أن يكون مثاليًا؛ يحتاج فقط إلى اقتراحه.
ما هي مبادئ التصميم؟
تشير مبادئ التصميم إلى الطرق التي قد يستخدم بها المصمم عنصرًا ما عند إنشاء عنصر مرئي؛ يقدمون إرشادات موصى بها لإنشاء تصميمات جيدة. تخدم مبادئ التصميم أغراضًا مختلفة، بدءًا من تسليط الضوء على عناصر معينة وحتى خلق جاذبية وتناغم عامين. ومع ذلك، لاحظ أن هذه المبادئ مترابطة، وبالتالي فإن التحدي يصبح إيجاد طريقة لتنسيقها للحصول على قطعة نهائية متماسكة.
التوازن والمحاذاة
يحدث التوازن عندما تتم محاذاة العناصر بشكل متساوٍ، مع التباعد بين العناصر المختلفة لإنشاء توازن متناغم في التصميم. يحدث نقص التوازن عندما لا تؤدي أي محاذاة إلى توجيه المشاهد إلى موضوع الصورة المرئية. يمكن أن يكون التوازن متماثلًا أو غير متماثل، مما يعني أن عدم التماثل لا يعني نقص التوازن.
التركيز
يضمن استخدام التركيز في التصميم توجيه انتباه المشاهد نحو الرسالة الأكثر أهمية أولاً. سواء كان عنوانًا أو نصًا أو موضوعًا، لكي يتم تسليط الضوء على الغرض الرئيسي للتصميم، سيؤكد المصمم عليه من خلال تقديمه بذكاء لتركيز انتباه المستخدم.
الحركة
الحركة هي مبدأ التصميم المتعلق بالحركة. فهو يرتب العناصر لتتنقل العين بسلاسة بين أجزاء المعلومات بالطريقة التي من المفترض أن يتم استقبالها بها. تمنح الحركة العناصر المرئية سردًا أو قصة من خلال تقديم المعلومات الرئيسية في تسلسل هرمي منطقي للمشاهد.
النمط
عندما يتم عرض شكل أو رمز بشكل متكرر، فإنه يقوم بإنشاء نمط. هناك العديد من الطرق لتجربة الأنماط: يمكنك تبديل الأشكال أو استخدام التكرار المتسق أو تبديل أنماط التكرار.
التكرار
يحدث التكرار عندما تتكرر عناصر التصميم في التصميم، ويمكن أن يحدث إما كفكرة أو كنمط. مبدأ التكرار يخلق هوية علامة تجارية فعالة، وعلى عكس الأنماط، لا يقتصر التكرار على الأشكال. تكرار الألوان والأنماط يخلق إحساسًا بالألفة في المشاريع الأكبر أو التصميمات الكثيفة.
الحَجم
بمجرد فهم التوازن والمحاذاة والتباين، يجب أن يصبح التعامل مع النسب أسهل في الفهم. تشير النسبة إلى حجم العناصر في الصورة المرئية (فكر في نسبة العرض إلى الارتفاع) وتكوينها لإنشاء إحساس بالنظام. من السهل البدء بتجميع العناصر معًا؛ التفكير في الأقسام يسمح بتركيبات أكثر تفكيرًا.
الإيقاع
يمكن أن ينطبق الإيقاع على مجموعة واسعة من التخصصات بخلاف الموسيقى، مثل الفن والتصميم. يشير الإيقاع في التصميم الجرافيكي إلى التباعد وترتيب العناصر في الصورة المرئية لتطوير الوتيرة المطلوبة لكيفية تلقي التصميم.
التنوع
يشير التنوع في التصميم إلى مزيج من العناصر المختلفة، مثل الخطوط والألوان والقيم والأشكال والأنسجة، لإنشاء تصميم متنوع ومثير للاهتمام بصريًا. تكمن الحيلة في إيجاد طرق لتوحيد كل هذه العناصر بحيث تكمل بعضها البعض في تصميم متماسك.
الوحدة
تنطبق الوحدة كمبدأ تصميمي على الطرق التي تتفاعل بها العناصر المختلفة وتكمل بعضها البعض. تشير الوحدة إلى كل من الوحدة المفاهيمية وأنواع الوحدة البصرية. تهتم الوحدة المفاهيمية بجعل المعلومات الموجودة في التصميم منطقية، في حين أن الوحدة البصرية تتعلق بالألوان والأشكال والأنسجة الموضوعة لتحقيق توازن متناغم.
التباين
يبرز التباين عنصرًا ما بوضعه في موضع غير تقليدي. يؤدي استخدام التباين إلى إنشاء اهتمام بصري يجعل المشاهد يرغب في متابعة العنصر الغريب. تتمثل الطرق الشائعة لإنشاء التباين الأساسي في استخدام الألوان أو الأشكال أو الأحجام المتباينة.
المساحة بيضاء
تشير المساحة البيضاء، أو المساحة السلبية، إلى المساحة الفارغة في الصورة المرئية. باستخدام المساحة البيضاء لصالحك، يمكنك إنشاء تصميمات متفرقة مع مساحة لعناصرك للتنفس. إنه مبدأ تصميمي يهتم بما لا تضيفه إلى التصميم. إنه ينشئ تسلسلًا هرميًا ويساعد في تنظيم العناصر المرئية لتحديد أولويات الموضوع.
التَسَلسُل
عند إنشاء تسلسل هرمي مرئي، فأنت تريد أن يتبع العارض ترتيبًا معينًا عند مسح المعلومات في التصميم. يتعلق الأمر بتنظيم العناصر لتسليط الضوء على الموضوع الرئيسي والمعلومات أولاً وتصوير التدفق العقلاني للمعلومات. عندما يفتقر التصميم إلى تحديد الأولويات، فإنه يبدو بلا هدف ومرتبك، لذلك من المهم أن يكون هناك عنصر مؤكد يركز عليه التصميم.
كيفية استخدام مبادئ التصميم؟
تعرف على مبادئ التصميم المذكورة أعلاه واستمتع بها. ليس من الضروري أن يستخدم كل تصميم هذه المبادئ ليكون جيدًا، ولكن بعد فهم مبادئ التصميم، يمكنك تجربتها والابتعاد عنها. وفي كلتا الحالتين، الأولوية هي نقل أفكار الصورة ومعلوماتها.
ما هي الاختلافات بين عناصر ومبادئ التصميم؟
الفرق الرئيسي بين عناصر التصميم ومبادئه هو أن أحدهما عبارة عن مجموعة من القواعد، بينما الآخر عبارة عن مجموعة من المكونات التي تنطبق عليها هذه القواعد.
عناصر التصميم هي أساسيات التصميم الجرافيكي، وهي أبسط العناصر التي يحتاجها المرء لإنشاء أي تصميم. تعد الخطوط والألوان والأشكال والأنسجة من العناصر الأساسية الموجودة في كل العناصر المرئية تقريبًا.
وفي الوقت نفسه، تهتم مبادئ التصميم بكيفية استخدام هذه العناصر. إنها القواعد التي يجب وضعها في الاعتبار عند استخدام العناصر لإضفاء التماسك والوضوح على التصميم المرئي.
ما هي العلاقة بين المبادئ والعناصر في التصميم؟
في حين أن عناصر التصميم هي العناصر الأساسية لأي صورة مرئية، فإن مبادئ التصميم توفر إرشادات للعمل معها واستخدامها إلى أقصى إمكاناتها.
متى يمكنك كسر قواعد التصميم؟
على الرغم من أن اتباع ما يبدو وكأنه قائمة طويلة من قواعد التصميم يمكن أن يكون خانقًا، إلا أن التصميم الجيد لا يعتمد عليها. تعتبر مبادئ التصميم مفيدة عند محاولة تحقيق هدف معين باستخدام صورتك المرئية. على الرغم من أنك قد تسير على خط رفيع، إلا أنه ليس من غير المألوف أو المحبط أن تخالف هذه القواعد في بعض الأحيان.
كل هذه العناصر والمبادئ هي اللبنات الأساسية لأي مشروع تصميم. بمجرد تطوير الطلاقة في كل هذه الجوانب، يمكنك تقسيمها والتحلي بالمرونة والإبداع معها.